منتديات الشعلة
مرحبا بك عزيزى الزائر.المرجوا منك ان تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. ان لم يكن لديك حساب بعد.نتشرف بدعوتك لانشائه

منتديات الشعلة

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعزيزى الزائر يمكنك تسجيل حلمك هن وستجد تفسيره خلا 24 ساعةللإعلان معنا اضغط هنا
للتصفح للموقع انزل معنا لاسفل ستجد أقسام الموقع ...مع تحيات د. طاهر حسن - مستشار اسرى وتربوى ...مدرب تنمية بشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرجبا بكم فى موقعنا التعليميى - طاهر حسن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عود أحمد للمنتدى
السبت فبراير 06, 2016 2:05 am من طرف طاهر حسن

» تنمية بشرية - القيادة والتغيير
الثلاثاء مارس 26, 2013 4:02 pm من طرف طاهر حسن

» تنمية بشرية - القيادة والتغيير
الثلاثاء مارس 26, 2013 4:01 pm من طرف طاهر حسن

» عرض تقديمي بعنوان إلا رسول الله من إعداد طاهر حسن
الجمعة سبتمبر 28, 2012 7:04 pm من طرف طاهر حسن

» التخطيط الاستراتيجي فى ضوء معايير جودة التعليم - للأستاذ أحمد الجارحي
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 3:19 am من طرف طاهر حسن

» إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم
السبت سبتمبر 15, 2012 3:09 pm من طرف طاهر حسن

» اسعار الذهب اليوم
الجمعة يوليو 13, 2012 5:19 pm من طرف طاهر حسن

» نتيجة الثانوية العامة المصرية 2012
الجمعة يوليو 13, 2012 5:08 pm من طرف طاهر حسن

» معجم القواعد العربية في النحو والتصريف
الثلاثاء يونيو 05, 2012 8:02 pm من طرف طاهر حسن

» موقع مكتبتى العربية - كتب أدبية ونحوية وثقافية وتاريخية متنوعة وموسوعات
الثلاثاء يونيو 05, 2012 7:28 pm من طرف طاهر حسن

» موق المركز المصرى للتنمية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 11:30 am من طرف طاهر حسن

» ألف مبروك لأوائل الاعدادية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 7:14 am من طرف طاهر حسن

» نتيجة الشهادة الاعدادية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 6:39 am من طرف طاهر حسن

» موقع روضة نزلة الفلاحين الابتدائية
الإثنين أبريل 16, 2012 6:13 pm من طرف طاهر حسن

» كفر عن ذنوبك في دقيقتين
الجمعة مارس 30, 2012 9:24 pm من طرف طاهر حسن

» برنامج استغفار لله في 20 ثانية
الجمعة مارس 30, 2012 9:04 pm من طرف طاهر حسن

» موقع روضة اللمطى الابتدائية بادارة المنيا التعليمية
الخميس مارس 29, 2012 10:00 am من طرف طاهر حسن

» ابحاث الترقى لوظيفة معلم ومعلم أول ومعلم خبير ابتدائي واعدادي
الخميس مارس 29, 2012 9:46 am من طرف طاهر حسن

» العين وتركيبها وكيفية المحافظة عليها
الثلاثاء يناير 17, 2012 4:54 pm من طرف أم كلثوم عنتر

» التلوث مرض العصر- للصف الاول الثانوى
الثلاثاء يناير 10, 2012 2:26 pm من طرف طاهر حسن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 16, 2011 3:21 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طاهر حسن
 
سفير الكلام
 
المنتصر الغزة
 
$$$$$
 
فارس الشعلة
 
هدى
 
الولد الذهبى
 
أم كلثوم عنتر
 
mezo
 
مسايا
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 50 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أم كلثوم عنتر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 161 مساهمة في هذا المنتدى في 127 موضوع

شاطر | 
 

 نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طاهر حسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 97
نقاط العضو : 254
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص   الجمعة أبريل 10, 2009 5:48 pm

امتحان كادر المعلم26 / 8 / 2008
معلم لغة عربية ع / ث كود الاختبار( 0207)
تعليمات الإجابة على الاختبار
عزيزى المعلم برجاء اتباع التعليمات التالية :
1- استخدم القلم الرصاص فى الإجابة على الاختبار .
2- اكتب بيانتك فى المكان المخصص لذلك فى ورقة الإجابة .
3- أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك سؤال دون
3- أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك سؤال دون إجابة عنه .
4- حافظ على كراسة الأسئلة ولا تضع أى علامة بها .
5- أجب عن الأسئلة فى ورقة الإجابة فى المكان المخصص لها .
6- أكتب وظلل رقم الجلوس الخاص بك فى ورقة الإجابة .
7- أكتب وظلل كود الاختبار من على غلاف كراسة الأسئلة فى ورقة الإجابة .
8- اقرأ الأسئلة جيداً واختر الإجابة الصحيحة وظلل الإجابة التى قمت باختيارها كما فى المثال التالى :
حيث كانت الإجابة (د)
أ ب جـ د
1- ● O O O

9- تحذير هام جداً :
أى علامات أخرى غير التظليل الكامل
تعد خاطئة مثل :
أ ب جـ د
1- O O O √
2- O O× O
3- O O O O
4- O O O O
10- لتغيير إجابتك يجب محو التظليل على الاختبار وغير المرغوب فيه جيداً من على ورقة الإجابة ، وقم بتظليل الإجابة الجديدة
11- بعد انتهائك من الإجابة عن الأسئلة انتظر حتى انتهاء الوقت ، ثم سلم ورقة الإجابة وكراسة الأسئلة إلى الملاحظ .
12- برجاء عدم مغادرة مكانك حتى يسمح لك الملاحظ بذلك .
-------------------------------------------------
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- حدد نوع الكلمة التى تحتها خط فى قول الشاعر :
وإنى لصبار على ما ينوبنى وحسبك أن الله أثنى على الصبر
(أ) اسم فاعل .
(ب) صيغة مبالغة .
(ج) اسم زمان .
(د) صفة مشبهة .
[003578]

-------------------------------------------------
2- ما يأتى على وزن استفعل هو ..........
(أ) الفعل المجرد الرباعى .
(ب) الفعل المجرد الثلاثى .
(ج) المزيد بثلاثة أحرف .
(د) المزيد بحرفين .
[003596]

-------------------------------------------------
3- يقصد بالمفعول به أنه اسم منصوب يدل على ...........
(أ) من وقع عليه فعل الفاعل .
(ب) بيان سبب وقوع الفعل .
(ج) بيان زمان وقوع الفعل .
(د) ما تم الفعل بمصاحبته .
[003556]

-------------------------------------------------
4- ( دار – بعثر – استعان )
حدد أوزان مصادر الأفعال السابقة على الترتيب مما يلى .......
(أ) فعالاً ، فعللة ، استفعلة .
(ب) فعولاً ، فعلال ، استفعال .
(ج) إفعلالاً ، فعولاً ، استفعالة .
(د) إفعالاً ، مفاعلة ، استفالة .
[003490]

-------------------------------------------------
5- نثرتهم فوق الأحيدب نثرةً كما نثرت فوق العروس الدراهم
فى البيت السابق لون بيانى يعرف باسم ............
(أ) الاستعارة المكنية .
(ب) الاستعارة التصريحية .
(ج) التشبيه التمثيلى .
(د) التشبيه الضمنى .
[003487]

-------------------------------------------------
6- لاحظ معلمو اللغة العربية كثرة أخطاء طلابهم فى موضوع التعبير التحريرى
اختر أفضل علاج لحل هذه المشكلة مما يلى ..........
(أ) الاكتفاء بمعالجة الأخطاء الشائعة بطريقة جماعية .
(ب) تصنيف الأخطاء الشائعة ونشرها فى الصحيفة المدرسية .
(ج) تشجيع الاستمرارية فى الكتابة والتغاضى عن الأخطاء .
(د) توظيف عمليات الكتابة فى تدريس التعبير .
[003537]

-------------------------------------------------
7- ميز السبب الصحيح لتسمية المعلقات الجاهلية بهذا الاسم مما يأتى .........
(أ) لانتشارها فى ندوات الشعراء ومحافلهم .
(ب) لتعليقها على صدور الرجال وأستار الكعبة .
(ج) لسهولة حفظها وتغنى الشعراء بها .
(د) لتعليقها داخل القصور والحانات .
[003481]

-------------------------------------------------
8- من خصال المؤمن أنه يساعد الضعيف والمحتاج .
عين المبتدأ فى الجملة السابقة مما يأتى .............
(أ) من خصال .
(ب) يساعد .
(ج) الضعيف .
(د) أنه يساعد .
[003549]

-------------------------------------------------
9- حدد العبارة الصحيحة فى تعريف اسم الفاعل مما يأتى ...........
(أ) مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل .
(ب) مشتق من الفعل المبنى للمعلوم للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به .
(ج) مشتق من الثلاثى اللازم للدلالة على من قام بالفعل على وجه الثبوت
(د) مشتق من الثلاثى وغيره للدلالة على زمان وقوع الفعل أو مكانه .
[003516]

-------------------------------------------------
10- يتقدم خبر إن وأخواتها على اسمها وجوابها إذا كان الخبر ........
(أ) شبه جملة واسمها نكرة .
(ب) شبه جملة واسمها معرفة .
(ج) جملة فعلية واسمها نكرة .
(د) جملة اسمية واسمها معرفة .
[003560]

-------------------------------------------------

11- وزن أحد الطلاب الفعل "يغزو" المسند إلى واو الجماعة وإلى نون النسوة على " يفعون" .... وهذا خطأ يرجع إلى قصور فى ............
(أ) تهجى الكلمات .
(ب) التطبيق النحوى .
(ج) التطبيق الصرفى .
(د) التطبيق الإملائى .
[003512]

-------------------------------------------------
12- ألفيت طريق التلاميذ علماً لا يفيد .
جعل الله الكعبة مثابة للناس وأمناً.
نر ى فى المصنع خيوطاً ونسيجاً.
وجدت الحق أبلج ناصعاً .
تشترك الأمثلة السابقة فيما يلى :
(أ) تتضمن مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
(ب) تتضمن نفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
(ج) تتضمن مفعولاً به وحالاً مفرداً على الترتيب .
(د) تتضمن مفعوب\\\\\\\\لاً به يأتى منصوباً على الترتيب .
[003511]

-------------------------------------------------
13- صاح هذى قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عاد
الغرض البلاغى من الأسلوب الإنشائى فى الشطر الثانى هو .............
(أ) النفى .
(ب) التهويل .
(ج) الانكار .
(د) التعجب .
[003486]

-------------------------------------------------
14- إذا أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة فإن أنسب المصادر التى تستخدمها فى التدريب ..............
(أ) مقالات وقصص من الصحف والدوريات .
(ب) مواقع ومنتديات المحادثة الالكترونية على النت .
(ج) نشرات الأخبار بالإذاعة والتلفزيون .
(د) الرحلات التعليمية والمتاحف والمعارض .
[003638]

-------------------------------------------------
15- الأفعال الثلاثية الدالة على التذبذب والاضطراب يكون مصدرها على وزن..
(أ) فعلان .
(ب) فعال .
(ج) فعول .
(د) فعولة.
[003514]

-------------------------------------------------
16- إلى العصور الأدبية ينتمى السياق الأدبى التالى :
قال الحارث بن همام : سمرت بالكوفة لية أديمها ذو لونين ، وقمرها كتعويذ من لجين ، رفقة غُذوا لبان البيان .......
(أ) الإسلامى .
(ب) الأموى .
(ج) العباسى .
(د) الحديث .
[003615]

-------------------------------------------------
17- عمادها المناقشة بين فريقين من التلاميذ للتغلب على الملل وإدخال روح المتعة فى تدريس اللغة العربية ، لها قواعد وقوانين ،وتنتهى بغالب ومغلوب .
ما اسم هذه الاستراتيجية ؟
(أ) الألعاب التعليمية اللغوية .
(ب) المناقشة الجماعية .
(ج) تمثيل الأدوار .
(د) التعلم التعاونى .
[003485]

-------------------------------------------------
18- حدد المضاف إليه مجرور المحل مما يلى :
(أ) من التمس تقويم مالا يستقيم كان عابثاً .
(ب) عند الشدائد تعرف الإخوان .
(ج) لسان العقل وراء قلبه وعقله .
(د) قلب الأحمق وراء لسانه وشفتيه .
[003570]

-------------------------------------------------
19- سل الجيزة الفيحاء عن هرمى مصر لعلك تدرى بعض ما لم تكن تدرى
بناءان ردا صـــولة الـــدهر عنهما ومـن عجب أن يغلبا صولة الدهر
ينتمى هذا النص إلى المدرسة ............
(أ)الواقعية .
(ب) الكلاسيكية .
(ج) الرمزية .
(د) الرومانسية .
[003544]

-------------------------------------------------
20- حدد ما كان على صيغة أفعل مما يلى .........
(أ) الغريزة أو الطبيعة .
(ب) النعوت أو الصفات .
(ج) الجمع والتحول .
(د) التعدية والإزالة .
[ 035]

-------------------------------------------------
21- حدد مما يلى رأيك فى إعراب تحته خط فى المثال .......
أنتما أيها العاملان المتفنا العمل .
1- يجوز إعرابها مضافاً إليه مجروراً أو مفعولاص به منصوباً .
2- يجب إعرابها مضافاً إليه مجروراً وحذفت النون مما قبلها للإضافة .
3- يجب إعرابها مفعولاً به لاسم الفاعل العامل وحذفت النون للتخفيف .
4- يجوز إعرابها مضافاً إليه مجروراً أو نعتاً مجروراً لاقترانها بال .
--------------------------------------------------
22- يقترن جواب الشرط بالفاء فى مواضع كثيرة ماعدا أن يكون ........
(أ) جملة اسمية مبدوءة باسم ظاهر ، أو حرف ناسخ .
(ب) جملة فعلية فعلها طلبى يتضمن الأمر أو النهى أو الاستفهام .
(ج) جملة فعلية فعلها جامد مثل عسى ، وليس ، ونعم .
(د) جملة فعلية مسبوقة بلا النافية ، أو لام التعليل .
[003598]

--------------------------------------------------
23- لا لا أبرح بحب بثينة إنها أخذت على مواثقاً وعهوداً
ما رأيك فى قراءة هذا البيت بوصل كلمات الشطر الأول ؟
(أ) قراءة خطأ ،لأن الصواب الوقف بعد "لا" الثانية لأنها توكيد .
(ب) قراءة صحيحة ، لأن الكلمات فى البيت متناسقة والمعنى واضح .
(ج) قراءة خاطأ ، لأن الصواب الوقف بعد "لا" الأولى ، والثانية نافية مستأنفة .
(د) قراءة صحيحة ، لأن التنغيم الصوتى والمقطع العروضى يتفق مع وصل الكلمات
[003554]

--------------------------------------------------
24- تمتاز القصة القصيرة عن المقامة بـ .............
(أ) البيئة المكانية .
(ب) التكثيف والوحدة .
(ج) البيئة الزمانية .
(د) الشخوص والأحداث .
[003545]

--------------------------------------------------
25- فى الحصة الأخيرة من اليوم الدراسى أملى المعلم قطعة إملائية على طلابه ، ثم قام بتصحيحها ، فهاله كم الأخطاء التى وقعت من الطلاب .
حدد السبب غير صحيح لهذه المشكلة مما يأتى ........
(أ) صعوبة الكلمات المملاة .
(ب) قلة فرص التدريب الإملائى .
(ج) سرعة المعلم فى إملاء القطعة .
(د) ترتيب حصة الإملاء فى الجدول الدراسى .
[003492]



_________________
لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا
مع خالص تحياتي ... مدير المندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر حسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 97
نقاط العضو : 254
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع نموذج امتحان كادر المعلم   الجمعة أبريل 10, 2009 5:52 pm

امتحان كادر المعلم26 / 8 / 2008
معلم لغة عربية ع / ث كود الاختبار( 0207)
[003492]

--------------------------------------------------
26- شرح أحد المعلمين درس "شرط أخضر ممتد " فى القراءة وكلف تلاميذه إعراب ثلاث كلمات مما سبق دراسته من موضوعات النحو ، كما أملى عليهم بعض الكلمات التى تمثل صعوبة إملائية ، واستخدم الخريطة لبيان الشريط الأخضر فى مصر .
- حدد المدخل الذى اتبعه المعلم مما يلى ........
(أ) التكاملى .
(ب) أفرع اللغة .
(ج) القصصى.
(د) التأملى .
[003530]

--------------------------------------------------
27- ما نوع العملية الصوتية فيما تحته خط فى قوله تعالى : " عيشةٌ راضية" مما يلى ؟
(أ) إدغام بغنة .
(ب) إظهار .
(ج) إخفاء .
(د) إضغام بغير غنة .
[003575]

--------------------------------------------------
28- ألن جانبك لقومك يحبوك .
الفعل الذى تحته خط علامة إعرابه أنه ........
(أ) مجزوم بالسكون .
(ب) منصوب بحذف النون .
(ج) مرفوع بالضمة .
(د) مجزوم بحذف النون .
[003614]

--------------------------------------------------
29- وقع بعض طلابك فى الأخطاء التالية .........
- مقدموا البرامج أعدوا الخطة لتحسينها .
- وحضروا مساءاً لمناقشتها .
هؤلاء الطلاب يحتاجون إلى تدريبات علاجية فى .........
(أ) مواضع الحذف والزيادة فى الإملاء .
(ب) مواضع الفصل والوصل فى الإملاء .
(ج) صياغة المشتقات بأنواعها فى الصرف .
(د) المعربات بعلامات فرعية فى النحو .
[003539]

--------------------------------------------------
30- كم كتاباً قرأت ؟
تعرب كم فى المثال السابق اسم استفهام مبنى على السكون فى محل .........
(أ) نصب مفعول به .
(ب) نصب مفعول مطلق .
(ج) رفع مبتدأ .
(د) رفع خبر مقدم .
[003532]

--------------------------------------------------
31- الوضوح النسبى لصوت أو مقطع إذا قورن ببقية الأصوات يقصد به .......
(أ) التنغيم .
(ب) النبر .
(ج) التنوين .
(د) الإدغام .
[003525]

--------------------------------------------------
32- قسم الأستاذ علاء طلابه إلى مجموعات صغيرة ،وكلف كل مجموعة بمهمة تعليمية طوال الحصة .
الاستراتيجية التى اتبعها المعلم فى هذا الموقف هى ............
(أ) التعلم التعاونى .
(ب) مجموعات العمل .
(ج) حل المشكلات .
(د) المحاضرة .
[003493]

--------------------------------------------------
33- حدد الدلالة الزمنية للفعل الماضى فى قوله تعالى :
" كانوا يصرون على الحنث العظيم "
(أ) الدلالة على الزمن الماضى الدائم .
(ب) الدلالة على الزمن الحاضر .
(ج) الدلالة على استمرار وقوع الفعل .
(د) الدلالة على وقوع حدث .
[003495]

--------------------------------------------------
34- الكلمة التى تحتها خط فى الجملة الآتية : إن رأفة واحدة بضعيف قد تضمه إلى المخلصين .
(أ) مصدر رباعى .
(ب) مصدر صناعى .
(ج) مصدر مرة .
(د) مصدرهيئة .
[003577]

--------------------------------------------------
35- الأسئلة الأكثر مناسبة لتقويم قدرة التلاميذ على التعبير الكتابى هى .......
(أ) الاختيار من متعدد .
(ب) الصواب والخطأ .
(ج) المقال .
(د) المزاوجة .
[003508]

--------------------------------------------------
36- لمحمد المويلحى دور ملموس فى الأدب الحديث ، وقد تفرد بكتابة شكل أدبى يستمد تقاليده من الروح الشرقية يعرف باسم ............
(أ) المنافرات .
(ب) المناظرات .
(ج) المقامات .
(د) المقالات .
[003483]

--------------------------------------------------
37- حدد العبارة الصحيحة التةى تشير إلى دلالة "إن" فى قول جرير وهو يهجو الفرزدق :
إن الذى حُرم المكــارم تغلبا جعل النبـوة والخلافة فينا
مضر أبى وأبو الملوك فهل لكم يا خُزر تغلب من أب كأبينا
(أ) التحسر .
(ب) الإرشاد والنصح .
(ج) الفخر .
(د) المدح .
[003550]

--------------------------------------------------
38- عين الجملة التى اشتملت على اسم من الأسماء الستة مما يأتى ......
(أ) إنما المؤمنون إخوة .
(ب) إن أبويك لهما فضل عليك .
(ج) يهوى إخوانك ركوب الخيل .
(د) إن أخاك رجل فاضل .
[003521]

--------------------------------------------------
39- ما المقصود بالصلة التى تلحق الصوت أحياناً وتفارقه حيناً آخر ؟
(أ) الصفات الذاتية .
(ب) الصفات العرضية .
(ج) الصفات الطويلة .
(د) الصفات الموضوعية .
[003526]

--------------------------------------------------
40-طلبت أن يبحث تلاميذك عن البحترى لدراسة حياته ونشأته وانتاجه وعلاقته بمجتمعه ... واخترت كتاب ترشدهم إلى استعماله هو ......
(أ) المعجم الوجيز .
(ب) معجم البلدان .
(ج) معجم الادباء .
(د) معجم الأخطاء الشاملة .
[003572]

--------------------------------------------------
41- العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم ماعدا ........
(أ) المشاركة فى مؤتمر محلى .
(ب) المشاركة فى مجلس المدرسة .
(ج) تدريس مادة التخصص .
(د) المشاركة فى الدورات التدريبية .
[003643]

--------------------------------------------------
43- تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى (0.Cool وهذا يعنى ........
(أ) نجاح 80% من الطلاب فى الاختبارين .
(ب) أن الاختبارين يتميزان بالسهولة الشديدة .
(ج) أن هناك علاقة قوية بين المادتين .
(د) أن الاختبارين يمتزان بالصدق والثبات .
[003668

--------------------------------------------------
44- أى مما يلى مرادفاص لاستخدام الخبرة التربوية غير المباشرة فى الموقف التعليمى ؟
(أ) الأشياء والنماذج الحية .
(ب) شريط الفديو .
(ج) الزيارات الميدانية .
(د) الدراسة الذاتية .
[003641]

--------------------------------------------------
46- استراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء ...........
(أ) اللغوى .
(ب) المنطقى .
(ج) الحركى .
(د) الاجتماعى .
[003656]

--------------------------------------------------
47- لاحظ معلم أن هناك تبايناً بين استعداد أحد طلابه الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل الدراسى ، يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها ........
(أ) صعوبة الامتحانات .
(ب) صعوبة المادة الدراسية .
(ج) عدم فاعلية طريقة التدريس .
(د) تدنى معامل الذكاء .
[003691]

--------------------------------------------------
48- أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة . تعد صياغة هذا الهدف.........
(أ) جيدة لاشتمالها على عناصر الصياغة الصحيحة .
(ب) دقيقة لأنها لا تصف نشاط التعليم .
(ج) عامة لأنها تعبر عن هدف تربوى عام .
(د) شاملة لأنها تعبر عن هدف تعليمى شامل .
[003682]

--------------------------------------------------
49- الهدف السلوكى الجيد يفيد تحقيق كل ما يلى ما عدا ...........
(أ) تنظيم محتوى الدرس بصورة تناسب المتعلمين .
(ب) اختيار الطرق والوسائل والأنشطة المناسبة .
(ج) اختيار أساليب التقويم .
(د) زيادة نسبة مشاركة المتعلمين .
[003654]

--------------------------------------------------
50- يمكن للمعلم أن ينمى شعور طلابه بمسئوليتهم نحو تعلمهم ، ويزيد احساسهم بالضبط الذاتى ، من خلال إجراءات ليس منها ..........
(أ) تحديد إجراءات عمل التكليفات .
(ب) عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات .
(ج) منح الطلاب الفرصة لتحديد الزمن اللازم لانهاء التكليفات .
(د) إعطاء الطلبة الفرص لاختيار صور التكليفات .

_________________
لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا
مع خالص تحياتي ... مدير المندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر حسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 97
نقاط العضو : 254
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع نموذج امتحان كادر الملم2   الجمعة أبريل 10, 2009 5:56 pm

امتحان كادر المعلم26 / 8 / 2008
معلم لغة عربية ع / ث كود الاختبار( 0207)
[003662]

--------------------------------------------------
51- أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس هو ...........
(أ) ماذا يتعلم المتعلم ؟
(ب) كيف يتعلم المتعلم ؟
(ج) هل يتعلم المتعلم ؟
(د) لماذا يتعلم المتعلم ؟
[003678]

--------------------------------------------------
52- يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستراتيجية التعلم التعاونى إلى أن يحقق.....
(أ) رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه .
(ب) اكتساب الطلاب مهارات البحث والدراسة .
(ج) اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى .
(د) بقاء أثر التعلم لفترة أطول عند الطلاب .
[003650]

--------------------------------------------------
53- عندما يستخدم المعلم استراتيجية الستكشاف فإنه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب لـ ..............
(أ) التأكد من صحة المعرفة المقدمة .
(ب) التدريب على المهارات المعملية .
(ج) التوصل للمعرفة بأنفسهم .
(د) التدريب على مهارات البحث العلمى .
[003741]

--------------------------------------------------
54- معيار الحكم على جودة التواصل الفعال فى بيئة التعلم هو ............
(أ) مدى توافر وسائل الاتصال .
(ب) مدى تحقيق الأهداف التعليمية .
(ج) المحتوى المعرفى للدراسة .
(د) اختزال عوامل التشويش .
[003667]

--------------------------------------------------
55- عند التخطيط لتعلم مهارات معقدة فإن المعلم يراعى أن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة ........
(أ) مركبة .
(ب) مجزئة .
(ج) عشوائية .
(د) مركزة .
[003652]

--------------------------------------------------
56- كل مما يلى من المواد المستخدمة فى تدريس الطلاب ذوى التعلم الحركى ما عدا............
(أ) المجسمات .
(ب) الصناعات اليدوية .
(ج) الرحلات الميدانية .
(د) جدول البيانات .
[003715]

--------------------------------------------------
57- عندما تلاحظ أن طلابك يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعلم ، فإن ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد .............
(أ) الاجتماعى .
(ب) الوجدانى .
(ج) العقلى .
(د) النفسحركى .
[003642]

--------------------------------------------------
58- معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطلاب تفيد المعلم فى تحقيق ما يلى ما عدا ..........................
(أ) بداية التدريس لكل مجموعة على حدة .
(ب) سرعة التدريس لكل مجموعة على حدة .
(ج) الأمثلة والتشبيهات المناسبة لكل مجموعة .
(د) أساليب إدارة ضبط الصف .
[003653]

--------------------------------------------------
59- لاحظ معلم أن أحد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات ، منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم ، وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية فهذا يرجع إلى أنه طالب ..............
(أ) متفوق .
(ب) مندفع .
(ج) موهوب .
(د) ذو نشاط زائد .
[003755]

--------------------------------------------------
60- أى من الادوات التالية تفيد – أكثر من الأخرى – فى الاستدلال على مستويات التعلم المعرفية لدى المتعلم ؟
(أ) اختبار تحصيلى .
(ب) مقياس اتجاه .
(ج) قائمة ملاحظة .
(د) اختبار ميول .
[003646]

--------------------------------------------------
61- من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية الذاتية ........
(أ) الالتزام باللوائح والقوانين .
(ب) المشاركة فى برامج خدمة المجتمع والبيئة .
(ج) المشاركة فى أنشطة الجمعيات التربوية التعليمية .
(د) التعامل الإنسانىمع الطلاب والزملاء .
[003669]

--------------------------------------------------
62- عندما يرغب المعلم فى تقدير أداء أحد طلابه فى مهارة معقدة فإنه يلجأ إلى مقياس ...........
(أ) منشور .
(ب) تحليلى .
(ج) خاص .
(د) متقن .
[003644]

--------------------------------------------------
63- يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك الطلاب بالمدرسة ما يلى ........
(أ) تحقيق مواطنة صالحة فى شخص الطالب .
(ب) إقامة علاقة حسنة بين المنزل والمدرسة .
(ج) ضمان حق المدرسة نحو الطلاب .
(د) تعزيز دور التعليم الرسمى فى المدارس .
[003670]

--------------------------------------------------
64- لاحظ معلم أن أحد طلابه يستمتع بوضع الأشياء فى فئات أو تسلسلات فيكون هذا الطالب غالباً ما يتمتع بذكاء ...........
(أ) سمعى - لفظى .
(ب) مكانى - بصرى .
(ج) حركى - جسمانى .
(د) رياضى - منطقى .
[003657]

--------------------------------------------------
65- يتم تحديد طبيعة عملية التعلم بالنظر إليه بواصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء ...............
(أ) المعرفة النظرية لمفهوم التعلم .
(ب) النتائج المترتبة على التعلم .
(ج) المراحل العمرية للمتعلم .
(د) الطريقة التى يتم بها التعلم .
[003718]

--------------------------------------------------
66- أى من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن للخبرات السابقة للمتعلم دوراً أساسياً فى عملية التعلم ؟
(أ) البنائية .
(ب) السوكية .
(ج) المعرفية .
(د) الاجتماعية .
[003716]

--------------------------------------------------
67- تتعاون المدرسة لاقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس من بينها ............
(أ) مؤسسات المجتمع المدنى .
(ب) أجهزة الإعلام والصحافة .
(ج) المجالس المحلية والأهلية .
(د) الإدارات التعليمية المركزية .
[003666]

--------------------------------------------------
68- من طرق التدريس التى تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها ...........
(أ) المناقشة والحوار .
(ب) العصف الذهنى .
(ج) التعلم بالاكتشاف .
(د) دورة التعلم .
[003648]

--------------------------------------------------
69- أى أنواع التقييم التالية تصاغ نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطوير الموقف التعليمى ؟
(أ) المبدئى .
(ب) المثالى .
(ج) التشخيصى .
(د) النهائى .
[003649]

--------------------------------------------------
70- قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح أحد الاختبارات المدرسية فتباينت الدرجة التى حصل عليها الطالب من معلم لآخر ، فأى الإجراءات التالية يمكن تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار ؟
(أ) الصدق .
(ب) الثبات .
(ج) الموضوعية .
(د) الإجرائية .
[003645]

--------------------------------------------------
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها:
" التخلق غير الخلق ، وأكثر الذين نسميهم فاضلين متخلقون بخلق الفضيلة لا فاضلون .. لأنهم إنما يلبسون هذا الثوب مصانعة للناس ، أو خوفاً منهم ، أو ضعفاً فيهم ، فإن ارتقوا عن ذلك قليلاً ليس طمعاً فى الجنة التى أعدها الله للمحسنين ،أو خوفاً من النار التى أعدها الله للمسيئين .الحسنة لأنها حسنة أو السيئة لأنها سيئة ، فذلك من لا نعرف له
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر هو القانون ، أو خوفه من الناس ، لأن الناس لا ينفرون من الرزائل ، بل ينفرون مما يضر بهم ، رذائل كانت أم فضائل .. وإنما ينفع المرء أن يكون ضميره هو مرشده الذى يهتدى به ، ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته . وما زالت الأخلاق حتى خشيها وتخلى عنها ، وتولت قيادتها العادات والمصطلحات ، والقواعد والأنظمة ،ففسد أمرها ، واسحالت إلى وأكاذيب وألاعيب .
الخلق هو الدمعة التى تترقرق فى عين الرحيم كلما وقع نظره على منظر من مناظر البؤس أو مشهد من مشاهد الشقاء .
هو القلق الذى يساور قلب الكريم ، ويحول بين جفنه والإغماض كلما ذكر أنه رد سائلاً محتاجاً ، أو أساء إلى .هو الحمرة التى تلبس وجه الحيى خجلاً من الطارق الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع مد يد المعونة إليه ، واللجلجة التى تعترى لسان الشريف حينما تمتد يد من الأيدى إلى العبث بعرضه أو بكرامته ، هو الصرخة التى يصرخها الأبى فى وجه من يحاول مساومته على خيانة وطنه ."
71- أى الكلمات التالية أقرب فى المعنى لكلمة "مصانعة" كما جاءت فى الفقرة الأولى ؟
(أ) النفاق .
(ب) الإرضاء .
(ج) التقليد .
(د) التصنع .
[0103351]

--------------------------------------------------
72- أى البدائل التالية لا يظهر فيها مفهوم الخلق طبقاً لما ورد فى القطعة ؟
(أ) الإحساس بمعاناة الفقراء .
(ب) الإساءة للضعفاء والمساكين .
(ج) تلبية السائلين وإكرامهم .
(د) العطف على الأيتام .
[010352]

--------------------------------------------------
73- أى مما يلى يؤدى إلى الحفاظ على الأخلاق طبقاً لما ورد فى القطعة ؟
(أ) تطبيق القانون وتجنب الرذائل .
(ب) الحرص على فعل الخيرات .
(ج) مراعاة الضمير فى كل فعل .
(د) الحرص على العادات والتقاليد .
[010353]

--------------------------------------------------
74- بم توحى عبارة يحول بين جفنه والإغماض فى الفقرة الأخيرة ؟
(أ) المعاناة من الأرق .
(ب) عذاب الضمير .
(ج) حب السهر .
(د) الإصابة بالتوتر .
[010345]



_________________
لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا
مع خالص تحياتي ... مدير المندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
موظف جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 28/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص   الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:36 am

االرجاء وضع اجابات اسئلة امتحانات الكادر لاستكمال الاستفادة منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طاهر حسن
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 97
نقاط العضو : 254
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص   السبت يوليو 16, 2011 3:58 pm

حاضر يا سوسو نضيف الاجابات ان شاء الله

_________________
لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا
مع خالص تحياتي ... مدير المندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشعلة :: ركن كادر المعلم-
انتقل الى: