عدد المساهمات : 97 نقاط العضو : 254 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
موضوع: شرح المادة التربوية - كادر المكلم الجمعة أبريل 10, 2009 5:25 pm
المعارف التربوية
المفاهيم الرئيسة في التربية
يبين مفاهيم ومبادئ وأسس التربية . · يعرِّف مصطلح التربية والمصطلحات ذات العلاقة . ·يبين أهداف التربية . ·يوضح أسس التربية . ·يبين العوامل المؤثرة في التربية . ·يحدد مصادر الفكر التربوي . ·يوضح مبادئ التربية . ·يبين خصائص التربية .
المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم
1 – يشرح عناصر المنهج وأسس بنائه . ·يبين أسس بناء المنهج . ·يوضح عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها . ·يحدد مستويات الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها . ·يبين الخطوات العلمية في تطوير المنهج .
2 – يوضح طرق التدريس العامة . ·يحدد طرق التدريس العامة . ·يعدد مزايا وعيوب طرق التدريس العامة . ·يحدد معايير اختيار طريقة التدريس العامة المناسبة .
3 – يبين مفهوم تقنيات التعليم في العملية التعليمية . ·يوضح مفهوم الوسيلة التعليمية . ·يحدد تصنيفات الوسائل التعليمية . ·يبين قواعد اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية . ·يبين أثر الوسائل التعليمية في عملية التعلم .
علم النفس التربوي
1 – يبين مبادئ النمو وعلاقتها بالعملية التربوية . ·يعرِّف مصطلح النمو والمصطلحات ذات العلاقة . ·يبين العوامل المؤثرة في النمو . ·يشرح الخصائص العامة للنمو وعلاقتها بعملية التعلم . ·يبين العلاقة بين مراحل النمو المختلفة . ·يذكر أمثلة على الفروق الفردية في خصائص النمو .
2 – يبين مبادئ التعلم وعلاقتها بالعملية التعليمية . ·يعرِّف مصطلح التعلم والمصطلحات ذات العلاقة . ·يوظف مبادئ التعلم في بناء الخطة التدريسية . ·يشرح شروط التعلم . ·يقارن بين طرق التعلم . ·يشرح نواتج التعلم . ·يشرح مفهوم انتقال أثر التعلم .
3 – يبين مفهوم الفروق الفردية . ·يعرِّف مصطلح الفروق الفردية . ·يبين أنواع الفروق الفردية . ·يوظف مفهوم الفروق الفردية في إعداد الخطط التدريسية .
4 - يشرح مفهوم الصحة النفسية . ·يعرِّف مصطلح الصحة النفسية . ·يبين معايير السلوك . ·يبين طرق تعديل السلوك . ·يشرح العوامل المؤثرة في الصحة النفسية .
5 - يبين مبادئ القياس والتقويم التربوي . ·يعرِّف مصطلحي القياس والتقويم التربوي . ·يشرح خطوات عملية القياس التربوي . ·يحدد مراحل وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية . ·يحدد مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد . ·يشرح أنواع التقويم التربوي ومجالاته . ·يبين أهمية القياس والتقويم التربوي .
_________________ لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا مع خالص تحياتي ... مدير المندى
عدد المساهمات : 97 نقاط العضو : 254 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
موضوع: تابع شرح المادة التربوية- كادر المعلم الجمعة أبريل 10, 2009 5:29 pm
تابع المعارف التربوية
.
سياسة ونظم التعليم في المملكة
يلم بسياسة ونظم التعليم في المملكة . ·يفسر مفهوم سياسة ونظم التعليم في المملكة . ·يحدد مراحل وخطوات رسم السياسات التعليمية في المملكة . ·يذكر لمحة تاريخية عن نشأة وتطور التعليم في المملكة . ·يبين أهداف ومواد سياسة التعليم في المملكة . ·يعدد مراحل التعليم في المملكة وأنواعه . ·يبين نظام الاختبارات في المملكة . ·يلم بالنظم الإدارية في المؤسسات التعليمية في المملكة .
المهارات التربوية
التدريس وإدارة الصف
1- يصمم وينفذ خططاً لإدارة الصف . ·يوفر فرص التعلم لجميع التلاميذ. ·ينظم التلاميذ في مجموعات تحقق التفاعل والمشاركة والتعاون . ·يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف . ·يستثمر الوقت التعليمي بطريقة فاعلة . ·يوفر الفرص الكافية لربط التعلم بالحياة . ·يوفر بيئة تعليمية آمنة لتحقيق عملية التعلم .
2- يصمم وينفذ خططاً للتدريس . ·يحدد أهدافاً تربوية مناسبة للتلاميذ . ·يربط معارف التلاميذ السابقة وميولهم وقدراتهم وخبراتهم بالأهداف التربوية . ·يثير دافعية التلاميذ نحو موضوع التعلم ويعززها . ·ينوع في الخبرات التعليمية بما يتناسب والأساليب المختلفة لتعلم التلاميذ . ·يبدي مرونة في اختيار أساليب التدريس والوسائل التعليمية بما يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ . ·يختار مصادر المعرفة المناسبة للتلاميذ بما يساعد على تحقيق الأهداف التربوية لديهم . ·يوفر فرصاً كافية لتشجيع التلاميذ على التعلم الذاتي . ·ينمي مهارات التلاميذ في التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات .
3- يصمم وينفذ خططاً لتقويم تعلم التلاميذ . ·يحدد أسس تقويم تعلم التلاميذ . ·يستخدم مصادر متعددة للمعلومات في عملية تقويم تعلم التلاميذ . ·يستخدم أساليب متنوعة لتقويم تعلم التلاميذ . ·ينفذ تقويماً متكاملاً لتعلم التلاميذ . ·يشرك التلاميذ في تقويم تعلمهم . ·يستخدم الأساليب الإحصائية المناسبة لتنظيم وتحليل بيانات القياس .
·يستخدم الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة لجمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ . ·يستفيد من نتائج التقويم في توجيه عمليتي التعليم والتعلم . ·يطلع التلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى تقدم تعلم التلاميذ .
النمو المهني
يستفيد من الممارسات التعليمية في تحقيق النمو المهني .
·يحافظ على التعلم المستمر . ·يستفيد من الأدبيات المهنية والفرص التطويرية الأخرى . ·ينمي وعيه الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بمجتمع التلاميذ وأسرهم . ·يتعاون مع زملائه لتطوير الممارسات المهنية . ·يوازن بين المسؤوليات المهنية والمحافظة على الواقعية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية والثقافية
1- يتصف بالخصائص النفسية السليمة .
·يبدي توازناً انفعالياً في تعامله مع الآخرين . ·يظهر دافعية قوية نحو الممارسات المهنية . ·يبدي تكيفاً مناسباً للظروف التي تحيط به . ·يتصف بالرفق والصبر والإخلاص . ·يبدي اتجاهاً إيجابياً نحو المهنة .
2- يتصف بالخصائص الاجتماعية الملائمة .
·يكون عضواً فاعلاً في مجتمعه المدرسي والتربوي . ·يبدى رغبة في العمل الجماعي . ·يوظف مهاراته القيادية التربوية . ·يبدي احتراماً وتقديراً لزملائه وتلاميذه .
3- يمتلك مستوىً ثقافياً مناسباً .
·يمتلك ثقافة عامة في مختلف جوانب الحياة . ·يعرف بعض المعلومات التاريخية والجغرافية والاجتماعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي . ·يمتلك المهارات المناسبة لاستخدام مصادر المعلومات المختلفة . ·يعرف تصور الإسلام للإنسان والكون والحياة والمعرفة . ·يعرف في فقه العبادات والمعاملات وفي العقائد . ·يعرف في التاريخ الإسلامي .
4- يتصف بمظهر مناسب .
·يتصف بمظهر شخصي مناسب . ·يتصف بمظهر عام مناسب للمهنة . ·يخلو من الأمراض والعاهات والإعاقات .
_________________ لا يستخدمك ندل ليعيش ملكًا مع خالص تحياتي ... مدير المندى