منتديات الشعلة
مرحبا بك عزيزى الزائر.المرجوا منك ان تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا. ان لم يكن لديك حساب بعد.نتشرف بدعوتك لانشائه

منتديات الشعلة

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولعزيزى الزائر يمكنك تسجيل حلمك هن وستجد تفسيره خلا 24 ساعةللإعلان معنا اضغط هنا
للتصفح للموقع انزل معنا لاسفل ستجد أقسام الموقع ...مع تحيات د. طاهر حسن - مستشار اسرى وتربوى ...مدرب تنمية بشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرجبا بكم فى موقعنا التعليميى - طاهر حسن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عود أحمد للمنتدى
السبت فبراير 06, 2016 2:05 am من طرف طاهر حسن

» تنمية بشرية - القيادة والتغيير
الثلاثاء مارس 26, 2013 4:02 pm من طرف طاهر حسن

» تنمية بشرية - القيادة والتغيير
الثلاثاء مارس 26, 2013 4:01 pm من طرف طاهر حسن

» عرض تقديمي بعنوان إلا رسول الله من إعداد طاهر حسن
الجمعة سبتمبر 28, 2012 7:04 pm من طرف طاهر حسن

» التخطيط الاستراتيجي فى ضوء معايير جودة التعليم - للأستاذ أحمد الجارحي
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 3:19 am من طرف طاهر حسن

» إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم
السبت سبتمبر 15, 2012 3:09 pm من طرف طاهر حسن

» اسعار الذهب اليوم
الجمعة يوليو 13, 2012 5:19 pm من طرف طاهر حسن

» نتيجة الثانوية العامة المصرية 2012
الجمعة يوليو 13, 2012 5:08 pm من طرف طاهر حسن

» معجم القواعد العربية في النحو والتصريف
الثلاثاء يونيو 05, 2012 8:02 pm من طرف طاهر حسن

» موقع مكتبتى العربية - كتب أدبية ونحوية وثقافية وتاريخية متنوعة وموسوعات
الثلاثاء يونيو 05, 2012 7:28 pm من طرف طاهر حسن

» موق المركز المصرى للتنمية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 11:30 am من طرف طاهر حسن

» ألف مبروك لأوائل الاعدادية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 7:14 am من طرف طاهر حسن

» نتيجة الشهادة الاعدادية بالمنيا
الأحد يونيو 03, 2012 6:39 am من طرف طاهر حسن

» موقع روضة نزلة الفلاحين الابتدائية
الإثنين أبريل 16, 2012 6:13 pm من طرف طاهر حسن

» كفر عن ذنوبك في دقيقتين
الجمعة مارس 30, 2012 9:24 pm من طرف طاهر حسن

» برنامج استغفار لله في 20 ثانية
الجمعة مارس 30, 2012 9:04 pm من طرف طاهر حسن

» موقع روضة اللمطى الابتدائية بادارة المنيا التعليمية
الخميس مارس 29, 2012 10:00 am من طرف طاهر حسن

» ابحاث الترقى لوظيفة معلم ومعلم أول ومعلم خبير ابتدائي واعدادي
الخميس مارس 29, 2012 9:46 am من طرف طاهر حسن

» العين وتركيبها وكيفية المحافظة عليها
الثلاثاء يناير 17, 2012 4:54 pm من طرف أم كلثوم عنتر

» التلوث مرض العصر- للصف الاول الثانوى
الثلاثاء يناير 10, 2012 2:26 pm من طرف طاهر حسن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 16, 2011 3:21 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طاهر حسن
 
سفير الكلام
 
المنتصر الغزة
 
$$$$$
 
فارس الشعلة
 
هدى
 
الولد الذهبى
 
أم كلثوم عنتر
 
mezo
 
مسايا
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 50 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أم كلثوم عنتر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 161 مساهمة في هذا المنتدى في 127 موضوع

شاطر | 
 

 المنهج ومستويات المعرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير الكلام
موظف جديد


عدد المساهمات : 31
نقاط العضو : 83
تاريخ التسجيل : 17/01/2009
العمر : 46
الموقع : http://alshola2009.up-your.com

مُساهمةموضوع: المنهج ومستويات المعرفة   الخميس مارس 26, 2009 7:04 am

بناء المنهج ومستويات المعرفة

سواء تم بناء منهج جديد أو تطوير المنهج المدرسي العادي لابد من الاعتماد على التدرج في تعريض الطالب لمستويات المعرفة المتسلسلة من الأبسط نحو الأصعب ، ومن مستوى تلقي الطالب للمعرفة إلى مستوى أن يكون الطالب منتجا للمعرفة ، وهو أرقى مستويات المعرفة وتأكيدا على ما سبق فإن الطالب يتدرج بالمستويات التالية :

1 ـ مستوى : ماذا

2 ـ مستوى : عن

3 ـ مستوى : كيف

4 ـ مستوى البحث



المخطط العام





















تنبيه : هذا المخطط يستعمل قبل وبعد تدريس كل وحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير الكلام
موظف جديد


عدد المساهمات : 31
نقاط العضو : 83
تاريخ التسجيل : 17/01/2009
العمر : 46
الموقع : http://alshola2009.up-your.com

مُساهمةموضوع: رد: المنهج ومستويات المعرفة   الخميس مارس 26, 2009 7:06 am



المخطط العام

الفصل الدراسي الثاني
















تنبيه : هذا المخطط يستعمل قبل وبعد تدريس كل وحدة .

مخطط الوحدة





















تنبيه : يستخدم هذا الجدول طيلة تدريس الوحدة .




















تنبيه : يستخدم هذا الجدول طيلة تدريس الوحدة .



أولا ـ مستوى ماذا : المفاهيم / المصطلحات ( فسر ووضح للطالب ماذا يعني المفهوم ) .

يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم / مصطلح ) ودوره أن يذوب هذه المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم ودور الطالب مستقبل .

المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط

المفاهيم / المصطلحات

الأهداف
عناصر الوحدة
المفاهيم
تفسير المفهوم
الاستراتيجيات

1 ـ أن يعرّف الطالب البيئة .

2 ـ أذكر مكونات البيئة وتفاعلاتها .

3 ـ . . . إلخ
البيئة ومكوناتها
البيئة ـ المحيط الطبيعي ـ المسكن البيئي ـ التفاعل والتبادل ـ استمرار الحياة في النظام البيئي
البيئة : المحيط الذي يعيش فسه نوع أوكثر من المخلوقات . . . إلخ
1 ـ الطرق المستخدمة في توصيل المعلومات السابقة للطالب .

2 ـ الوسائل التعليمية .




الأنظمة البيئية





البيئات الطبيعية





الإنسان والبيئة







ثانيا ـ مستوى عن / المحتوى : ( تحدث عن الموضوع ) وضح وأثري معلومات الطالب .

إستراتيجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة وسريعة ، بحيث تشكل جزء من الحصة . وهي أيضا جزء من المحتوى ، فيجب أن تتناغم مدة تنفيذ الإستراتيجية مع المدة التي ينفذ بها المحتوى وبالتالي مدة الوحدة ككل .

وهنا يتألق عطاء المعلم وفنه في عرض المحتوى وإثرائه أو تشذيبه ، والتوسع فيه أو التعمق ، أو زيادة التبسيط ، أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم وتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والطرق والأساليب المناسبة لتنفيذه بما يتلاءم وتنوع ( القدرات ، الاهتمامات ، الأنماط ، والخصائص النمائية والسلوكية عند الطلبة ) .

أمثلة من إستراتيجية المحتوى

ـ قصة ـ أوراق عمل ـ مشهد تمثيلي قصير ـ تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور

ـ رسومات ـ نماذج ـ بطاقات ـ استخدام الكتاب المدرسي .



المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط

الموضوع : البيئة ومكوناتها

المحتوى

عناصر الموضوع
توضيح المحتوى + الإثراء
الاستراتيجيات

تعريف البيئة
يوضح المعلم بالأمثلة والشرح كل عنصر من عناصر الموضوع ، ويثريه بالشرح والتعليق ، والإضافة إذا احتاج العنصر إليها ، وبشير المعلم بالحرف ( أ ) أمام الجديد المضاف ، أو يصحح خطأ إذ وُجد ويشير إليه بالحرف ( خ ) .
يستخدم الطرق المناسبة لتوصيل المعلومات الواردة في العنصر ، ويشير إلى الوسائل المستخدمة كأوراق عمل ، تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور . . .

تكون النظام البيئي



مكونات البيئة وتفاعلاتها



البيئات الأرضية وأنواعها



الأقاليم البيئية والبيئات




تنبيهات :

1ـ توضيح الإستراتيجية بالتفصيل أين هي ؟ ما هي ؟ هل هي مرفقة مع الوحدة ؟

هل هي صورة ، نموذج ، رسم .. ؟

2 ـ عندما تكون الإستراتيجية سريعة وقصيرة في المفهوم ، فيجب أن تكون مفصلة في المحتوى .

3 ـ أن تكون الإستراتيجية قابلة للتنفيذ .

4 ـ أن تكون محددة وواضحة .

5 ـ أن لا تخل الإستراتيجية بقيمة دينية أو اجتماعية ، ولا تخل بالسلامة والصحة العامة للطلبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير الكلام
موظف جديد


عدد المساهمات : 31
نقاط العضو : 83
تاريخ التسجيل : 17/01/2009
العمر : 46
الموقع : http://alshola2009.up-your.com

مُساهمةموضوع: المخطط العام   الخميس مارس 26, 2009 7:09 am



المخطط العام

الفصل الدراسي الثاني
















تنبيه : هذا المخطط يستعمل قبل وبعد تدريس كل وحدة .

مخطط الوحدة





















تنبيه : يستخدم هذا الجدول طيلة تدريس الوحدة .




















تنبيه : يستخدم هذا الجدول طيلة تدريس الوحدة .



أولا ـ مستوى ماذا : المفاهيم / المصطلحات ( فسر ووضح للطالب ماذا يعني المفهوم ) .

يقوم المعلم بالبحث عن كل مفردة جديدة ( مفهوم / مصطلح ) ودوره أن يذوب هذه المفردات بصورة مبسطة وفي هذا المستوى يكون الدور للمعلم ودور الطالب مستقبل .

المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط

المفاهيم / المصطلحات

الأهداف
عناصر الوحدة
المفاهيم
تفسير المفهوم
الاستراتيجيات

1 ـ أن يعرّف الطالب البيئة .

2 ـ أذكر مكونات البيئة وتفاعلاتها .

3 ـ . . . إلخ
البيئة ومكوناتها
البيئة ـ المحيط الطبيعي ـ المسكن البيئي ـ التفاعل والتبادل ـ استمرار الحياة في النظام البيئي
البيئة : المحيط الذي يعيش فسه نوع أوكثر من المخلوقات . . . إلخ
1 ـ الطرق المستخدمة في توصيل المعلومات السابقة للطالب .

2 ـ الوسائل التعليمية .




الأنظمة البيئية





البيئات الطبيعية





الإنسان والبيئة







ثانيا ـ مستوى عن / المحتوى : ( تحدث عن الموضوع ) وضح وأثري معلومات الطالب .

إستراتيجية المفهوم + المصطلح + المفردة تكون قصيرة وسريعة ، بحيث تشكل جزء من الحصة . وهي أيضا جزء من المحتوى ، فيجب أن تتناغم مدة تنفيذ الإستراتيجية مع المدة التي ينفذ بها المحتوى وبالتالي مدة الوحدة ككل .

وهنا يتألق عطاء المعلم وفنه في عرض المحتوى وإثرائه أو تشذيبه ، والتوسع فيه أو التعمق ، أو زيادة التبسيط ، أو إضافة ما هو متقدم عليه . كذلك يتجلى دوره في رسم وتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات والطرق والأساليب المناسبة لتنفيذه بما يتلاءم وتنوع ( القدرات ، الاهتمامات ، الأنماط ، والخصائص النمائية والسلوكية عند الطلبة ) .

أمثلة من إستراتيجية المحتوى

ـ قصة ـ أوراق عمل ـ مشهد تمثيلي قصير ـ تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور

ـ رسومات ـ نماذج ـ بطاقات ـ استخدام الكتاب المدرسي .



المادة : علوم الوحدة : التفاعل والتغير والاستمرار في البيئة الصف : الثاني المتوسط

الموضوع : البيئة ومكوناتها

المحتوى

عناصر الموضوع
توضيح المحتوى + الإثراء
الاستراتيجيات

تعريف البيئة
يوضح المعلم بالأمثلة والشرح كل عنصر من عناصر الموضوع ، ويثريه بالشرح والتعليق ، والإضافة إذا احتاج العنصر إليها ، وبشير المعلم بالحرف ( أ ) أمام الجديد المضاف ، أو يصحح خطأ إذ وُجد ويشير إليه بالحرف ( خ ) .
يستخدم الطرق المناسبة لتوصيل المعلومات الواردة في العنصر ، ويشير إلى الوسائل المستخدمة كأوراق عمل ، تجربة ـ زيارة قصيرة ـ عرض فيلم ـ صور . . .

تكون النظام البيئي



مكونات البيئة وتفاعلاتها



البيئات الأرضية وأنواعها



الأقاليم البيئية والبيئات




تنبيهات :

1ـ توضيح الإستراتيجية بالتفصيل أين هي ؟ ما هي ؟ هل هي مرفقة مع الوحدة ؟

هل هي صورة ، نموذج ، رسم .. ؟

2 ـ عندما تكون الإستراتيجية سريعة وقصيرة في المفهوم ، فيجب أن تكون مفصلة في المحتوى .

3 ـ أن تكون الإستراتيجية قابلة للتنفيذ .

4 ـ أن تكون محددة وواضحة .

5 ـ أن لا تخل الإستراتيجية بقيمة دينية أو اجتماعية ، ولا تخل بالسلامة والصحة العامة للطلبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنهج ومستويات المعرفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشعلة :: إسلاميات :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: